تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

زهير الركاني: نجاحك بين يديك


باسو يتجول في مدينة شفشاون في تاكسي "فين غادي"

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


أضيف في 07 مارس 2021 الساعة 54 : 16



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

 

 

تطوان:

طالب فريق مستشاري ومستشارات اقليم تطوان بجهة طنجة تطوان الحسيمة، رئيسة المجلس بضرورة التدخل العاجل لمساعدة ضحايا الفيضانات الأخيرة التي شهدتها مدينة تطوان.
ودعا فريق المسشارين، في أعقاب الفيضانات المهولة التي جرفت أحياء سكنية بمدينة تطوان وما نجم عنها من خسائر جسيمة في الممتلكات الخاصة والعامة، -دعا- إلى إشراك مؤسسة مجلس الجهة في الجهوذ المبذولة حاليا للتخفيف من الآثار المؤلمة لهذه الكارثة التي أصابت جانبا كبيرا من المواطنين والمواطنات من ساكنة المدينة، داعين الى محاولة التخفيف عنهم ومساعدتهم في محنتهم.
وطالب المستشارون في رسالة موجهة إلى رئيسة جهة طنجة تطوان الحسيمة (تتوفر بريس تطوان على نسخة منها) بتقديم الدعم المادي والمعنوي لتجاوز مخلفات الأزمة وتمكين الساكنة من استئناف حياتهم بشكل عادي، ملتمسين في ذات السياق تعبئة كل الموارد والامكانيات المتاحة للمجلس من تحقيق هذا الهدف النبيل.
تجدر الإشارة إلى أن فعاليات جمعوية وحقوقية عدة طالبت بإعلان تطوان مدينة “منكوبة” والعمل على التعجيل بمساعدة الساكنة المتضررة من مخلفات الفيضانات المهولة التي عرفتها تطوان يوم الاثنين الماضي.
المضيق:
شرعت السلطات المحلية بمدينة المضيق، بتنسيق مع المصالح التقنية لمندوبية وزارة الصحة بعمالة المضيق الفنيدق، في تنزيل خطة جديدة تهدف إلى إنجاح عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد.
وخصصت السلطات المحلية بالمضيق حافلة خاصة بنقل الأشخاص المستفيدين من عملية التطعيم ضد كوفيد 19 من منازلهم إلى المراكز الصحية المخصصة للتلقيح وإعادتهم إلى منازلهم بعد تلقي الجرعة.
كما قامت السلطات المحلية والصحية بمدينة المضيق بمساعدة المواطنين الذين يعانون من الأمراض المزمنة من خلال وضع سيارة إسعاف خاصة بنقل هذه الحالات من منازلهم إلى مراكز التلقيح.
وفي ذات السياق، وحتى تتمكن السلطات الصحية من إنجاح عملية التلقيح ضد الفيروس المستجد خصصت مندوبية وزارة الصحة بعمالة المضيق الفنيدق فريقا متنقلا من الأطباء والممرضين يقوم بالانتقال إلى بيوت المواطنات والمواطنين الذين يتعذر عليهم التنقل بسبب ظروفهم الصحية القاهرة وذلك من أجل تلقي الجرعات المضادة للفيروس التاجي.

 

الفنيدق:

مازالت حملة “أجي نتحاسبو” تكتسح مواقع التواصل الاجتماعي بمدينة الفنيدق بموازاة المطالب الملحة والمستمرة بالتعجيل بخلق البدائل الإقتصادية الناجعة لفائدة الساكنة المحلية المتضررة من قرار إغلاق المعبر الحدودي باب سبتة وتوقيف تجارة التهريب المعيشي.

وأطلق نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي حملة تطالب بمحاسبة المسؤولين المتعاقبين على تسيير الشأن العام المحلي بالفنيدق منذ السنوات الماضية، و”فشلهم” في تحقيق التنمية وإيجاد مناخ اقتصادي محلي صلب لفائدة المواطنين وإنقاذهم من التداعيات الخطيرة لإغلاق معبر باب سبتة.
كما يطالب النشطاء بضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة وفتح تحقيقات عاجلة في “فشل” مجموعة من المشاريع ثبت “عدم جدواها” لفائدة ساكنة المنطقة، و”ضياع أموال عمومية في مشاريع استعراضية” ليس لها أي تأثير إيجابي على حياة الساكنة.

 

مرتيل:

أكد مصدر مطلع بجماعة مرتيل أن قرار إلحاق منطقة “كابونيكرو” بالجماعة الترابية للمضيق سيشكل “ضربة موجعة” للتوازن المالي لجماعة مرتيل.

 

وأشار المصدر إلى أن نقل منطقة كبيرة من الرأس الأسود إلى النفوذ الترابي للمضيق سيشكل “انتكاسة كبيرة” للمداخيل المالية التي تحققها جماعة مرتيل، خاصة وأن المنطقة تضم مجموعة من المركبات السياحية والمحلات التجارية والمقاهي والأراضي الحضرية التي تدر على الجماعة مداخيل مهمة تتعلق برسوم الكراء والرسوم على محال بيع المشروبات والضريبة على الأراضي الحضرية غير المبنية، مشيرا إلى أن المنطقة التي تم إلحاقها بتراب جماعة المضيق تدر حوالي 20 بالمائة من مداخيل جماعة مرتيل.

سبتة:

أفادت مصادر إعلامية بمدينة سبتة، أن الحكومة تستعد لتنظيم رحلة إعادة المغاربة العالقين بالمدينة المحتلة إلى ديارهم.

 

وقالت ذات المصادر، إن الحكومة فتحت أمام الراغبين في العودة إلى المغرب لائحة قصد التسجيل، مشيرة إلى أن أكثر من مائة مغربي تسجل في اللائحة المذكورة وعبر عن رغبته في العودة.

 

وتابعت، أن محادثات تجري حاليا بين سلطات تطوان وسبتة لتسريع إجراءات العودة، ولفتح المعبر “الانساني”.

 

تجدر الإشارة إلى أن المعبر الحدودي “تاراخال” تم إغلاقه قبل ما يُناهز سنة من اليوم، بسبب تفشي فيروس كورونا، إلا أن قرار فتح لا يزال مُعلقا مما خلف تداعيات اقتصادية كبيرة على مدينة الفنيدق من جهة والمدينة السليبة من جهة أخرى.

 

شفشاون:

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بزيارة ميدانية إلى إقليم شفشاون تميزت بإطلاق ومتابعة تنفيذ عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية والصيد البحري.

 

وأشرف أخنوش، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم شفشاون، محمد علمي ودان، وعدد من المنتخبين المحليين ووفد من مسؤولي الوزارة، على تدشين سوق السمك بباب برد بإقليم شفشاون، وتتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر وتلك المبرمجة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

 

وأكد أخنوش، في تصريح للصحافة بالمناسبة، على أن الزيارة تميزت بإطلاق مجموعة من المشاريع المهمة للتنمية الفلاحية والقروية والصيد البحري، من بينها سوق السمك بباب برد الذي يهدف إلى تثمين وتحسين ظروف تسويق منتجات الصيد البحري وتحسين إمكانية الوصول إلى منتجات الصيد.

 

طنجة:

داهمت العناصر الأمنية، عرسا سريا في حي “فيلا فيستا” بمدينة طنجة.

 

ووفق مصادر محلية، فإن إخبارية توصلت بها المصالح الأمنية تُفيد إقامة عرس سري بإحدى القاعات الكائنة بالحي المذكور، أسفر عن إيقاف مراسيم الزفاف واعتقال عدد من الأشخاص.

 

وحسب المصادر نفسها، فقد جرى توقيف صاحبة القاعة ومغنية، فيما لاذ العروسان بالفرار إلى جانب بعض الأشخاص من الباب الخلفية للقاعة.

 

وتابعت المصادر، أنه تم في المقابل تحرير غرامة تصالحية قدرها 300 درهم في حق عدد من الحاضرين، كما جرى حجز مجموعة من معدات ممون الحفلات.

 

حري بالذكر، أن قرار تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية لأسبوعين إضافيين، والذي سيدخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء، يمنع التجمعات وإقامة حفلات الزفاف تفاديا لتفشي فيروس كورونا على نطاق أوسع.

 

بليونش:

عرف مركز بليونش حالة اختفاء مواطنين مغربيين قاما بتسلق قمة جبل موسى.

 

وفور إشعار السلطات المحلية والساكنة بالحادثة، تجند شباب المنطقة وسارعوا لتقديم يد المساعدة، ومن بينهم رضوان اللغميش، ابن مركز بليونش وموظف بقيادتها التابعة لوزارة الداخلية، من أجل البحث عن المختفين.

 

ولم تقلل سوء أحوال الطقس والضباب الكثيف، ووعورة المسالك، من رغبة رضوان وأصدقائه في العثور على المتسلقين العالقين، فتكونت فرق الإنقاد من متطوعين ومن أعوان السلطة، حيث قام كل فريق بسلك مسلك مستعينين بمشاعل يدوية، وأجهزة GPS.

 

هذا ولعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورا أساسيا في التعبئة خصوصا لدى شباب بلدة بليونش الذين يعتبرون السياحة الجبلية وتسلق قمة جبل موسى من الأنشطة التي تجذب الزوار لبلدتهم وتحقق انتعاشا اقتصاديا للمنطقة.

 

وبعد ساعات من البحث المضني، تم العثور على المتسلقين، الذين عاشا ساعات رعب حقيقية، كادا يفقدان حياتهما خلالها لولا الآلطاف الإلهية وتجند ساكنة بليونش، من متطوعين وسلطة محلية.

 

أصيلة:

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة أصيلة، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز أربعة أطنان وستين كيلوغرام من مخدر الشيرا.

 

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس، أنه جرى تنفيذ هذه العملية الأمنية النوعية بالشريط الساحلي بمدينة أصيلة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بعين المكان عن حجز شحنة المخدرات المذكورة ملفوفة ضمن 117 رزمة كبيرة، علاوة على زورقين مطاطيين وأربعة محركات بحرية و52 حاوية تضم 1560 لترا من المحروقات.

 

وأضاف المصدر ذاته أن الفرقة المحلية للشرطة القضائية بأصيلة فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تشخيص هويات كل المساهمين والمشاركين المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

 

ويأتي حجز هذه الشحنات الكبيرة من المخدرات، وفق البلاغ، ضمن عملية استباقية تندرج في سياق المجهودات المكثفة والمتواصلة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

 

العرائش:

قام عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بزيارة لسد “دار خروفة” وورش سد “خروب” بإقليم العرائش، اللذين يندرجان في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020.

 

وأوضح اعمارة أن “دار خروفة” يعتبر واحدا من أكبر سدود جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وتبلغ طاقته التخزينية 480 مليون متر مكعب، مسجلا أن هذه الزيارة شكلت مناسبة للاطلاع على وضعية باقي السدود بالجهة، وكذا التجهيزات المائية التي تزود مختلف مدنها.

 

وأضاف الوزير، في تصريح للصحافة، أن هذه الزيارة شكلت أيضا مناسبة لتقديم مشروع سد بني منصور وكذا السدود التي ستنجز بالمناطق المحيطة به والتي ستمكن من نقل مياه منطقة الغرب نحو حوض ملوية، مشيرا إلى أن الجهة تتوفر على سدود كبرى وتجهيزات مائية متناسقة تعكس هذا التضامن الذي سيتم إرساؤه بين الجهة وحوض ملوية.

 

ويتكون المشروع المستقبلي للمركب المائي لبني منصور، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020، من ثلاثة سدود هي سد بني منصور وسد دار ميمون وسد بوحمد، بطاقة تخزين إجمالية تصل إلى 1350 مليون متر مكعب، إضافة إلى المنشآت الخاصة بنقل المياه نحو الشرق، ويهدف إلى تزويد المناطق المتوسطية والشرقية بالماء الصالح للشرب، فضلا عن تعزيز السقي بحوض ملوية السفلى.

 

من جهته، سيمكن سد دار خروفة، الذي تم إنجازه بكلفة مالية تصل إلى 1.5 مليار درهم على مدى 88 شهرا، من سقي محيط ريصانة- سواكن على مساحة 21000 هكتار، فضلا عن تزويد جماعات الجهة بالماء الصالح للشرب. وتبلغ نسبة ملء هذا السد، الذي تم الشروع في ملئه في مارس 2018، حاليا 52 في المائة.

 

القصر الصغير:

أدت الأمطار الغزيرة المسجلة في إغراق القصر الصغير وبالضبط دوار فرسيوة الواقع بذات الجماعة.

 

ووفق مصادر من عين المكان، فإن التساقطات المطرية أسفر عنها فيضانا وسيولا غمرت مجموعة من المنازل بالمنطقة المذكورة، وأحدثت خسائر مادية جسيمة.

 

وحسب ذات المصادر، فإن الساكنة تعيش حالة من الهلع والخوف، إذ أعاد المشهد “كارثة” تطوان إلى الأدهان.

 

وطالبت الساكنة من الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل قصد إنتشالها من العزلة وإنقاذها من خطر الغرق.

 

الشاون بريس

 







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مزارعُو الكِيف يكشفُون عن الفساد ضمن "جلسة استماع" بـ "بَاب بْرّْدْ"

مسؤولون أمنيون من شفشاون في لقاء مع وزير الداخلية تطبيقا للتعليمات الملكية السامية

"البام" يستدعي وزير الداخلية ويراسل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في قضية مزارعي الكيف

قصيدة

دواوير بقيادة تلمبوط تشتكي إلحاقها إداريا بقيادة قاع أسراس

الزاوية القادرية البودشيشية بشفشاون تخلد ليلة المنتصف من شعبان

مؤسسة النجم للتعليم الخصوصي تنظم أيامها الثقافية

درجة الحرارة بشفشاون تهدد مستقبل التنمية بالإقليم

الحملة الانتخابية..تُشَغلُ عشرات الآلاف من العاملين

حكاية قبيلة "بني رزين" الغمارية مع "با حدو"

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

المعرفة أفقية أو أفقية عمودية متقاطعة

 
أدسنس