تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

زهير الركاني: نجاحك بين يديك


باسو يتجول في مدينة شفشاون في تاكسي "فين غادي"

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


تنسيقيات الكيف تطالب بمنع “الأجانب” من زراعة القنب الهندي في الشمال


أضيف في 04 ماي 2021 الساعة 14 : 12



تنسيقيات الكيف تطالب بمنع “الأجانب” من زراعة القنب الهندي في الشمال

 

 

عقد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أمس الإثنين لقاءً تواصليا مع مجموعة من فعاليات المجتمع المدني المنحدر من المناطق الشمالية للمملكة والمعنية بشكل مباشر بمضامين مشرروع قانون رقم 21ء13 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

 

الفعاليات المدينة قالت أنها أعدت مقترح تعديلات منها توطين الشركات والتعاونيات التي نص عليها مشروع القانون وكذا الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي في شمال المملكة.

 

رئيس كونفدرالية جمعيات إقليم شفشاون محمد الربون، طرح إشكالية البطالة التي يعاني منها شباب مناطق الكيف، حيث تطرق في هذا الصدد إلى ميناء طنجة المتوسط الذي لا يشغل شباب المنطقة على حد قوله.

 

وذكر الربون في تدخله، دعا إلى إحداث مؤسسات للتكوين المهني في المنطقة لتأهيل الشباب لولوج سوق الشغل، و إنعاش المنطقة سياحيا.

 

عبد السلام بوهلال وهو أستاذ باحث في كلية الآداب والعلوم الانسانية مكناس وعضو تنسيقية أبناء بلاد الكيف، قال أن الفعاليات المدنية تطالب بتعديل المادة 4 من مشروع القانون والتي تحيل المناطق التي يزرع فيها القنب الهندي على مرسوم.

 

وطالب بوهلال بالتنصيص على المناطق التي يزرع فيها الكيف صراحة في مشروع القانون، معتبرا أن النصوص التنظيمية التي تقع تحت السلطة التنفيذية يمكن تغييرها بشكل سهل عكس إذا تم التنصيص على ذلك في القانون صراحة.

 

ذات المتحدث، دعا أيضاً إلى تحديد المناطق المزروعة في تلك المعروفة بزراعة الكيف منذ قرون و حصرها في المرحلة الأولى في إقليمي شفشاون والحسيمة.

 

وفيما يتعلق بالوعاء العقاري، ذكر بوهلال، أن الفلاحين لا يمتلكون رسوما عقارية للأراضي المزروعة بالكيف، مشيراً إلى أنهم توارثوها أبا عن جد.

 

وأوضح أن البعض يمتلكون رسوما خليفية لكن حجتها قانونية ضعيفة، مطالبا بمعالجة الأمر في مشروع القانون الذي ينص على أن من بين شروط الحصول على رخصة زراعة القنب الهندي، ملكية قطعة أرضية أو حاصل على شهادة مسلمة من لدن السلطات الإدارية المحلية.

 

كما طالب بوهلال بعدم السماح للأجانب عن المنطقة بمزاولة زراعة الكيف، حيث أشار إلى أن مشروع القانون ينص في إحدى مواده على أن المالك للقطعة الأرضية يمكن أن يمنح إذنا لشخص آخر لزراعة القنب الهندي.

 

واعتبر أن الفلاحين يمكن أن يتعرضوا لابتزاز من قبل مستثمرين قادمين من مناطق أخرى (الغرب وسوس).

 

بوهلال طالب أيضا بتوطين الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي في جهة طنجة تطوان الحسيمة، وإحداث فروع لها في الأقاليم والجماعات المعنية بزراعة الكيف.

 

كما دعا إلى التنصيص في مشروع القانون، على إصدار عفو عام عن المزارعين الذين يبلغ عددهم قرابة 50 ألف شخص على حد قوله.

 

شريف أدرداك، رئيس جمعية أمازيغ صنهاجة الريف، عضو تنسيقية أبناء بلاد الكيف، قال أن أبناء المنطقة يرحبون بمشروع القانون المطروح للمناقشة مشيدا بالدور الجبار الذي قامت به وزارة الداخلية في هذا الصدد.

 

وأضاف أن مشروع القانون جاء بعدة واجبات وعقوبات تقيد عمل الفلاح المحلي وحرمه من عدة حقوق على حد قوله، متسائلا: ”هل جاء القانون لخدمة المزارع البسيط أم ليقيده ويخدم الرسماليين والشركات”.

 

أدرداك وفي تدخله أوضح أن ساكنة المنطقة مع تقنين القنب الهندي واستخدامه في أغراض طبية وصناعية، لكن استيراد نبتة وبذور جديدة من أوربا لذات الغرض من الخارج يطرح أكثر من سؤال حول مصير نبتة الكيف المحلية التي وصفها بالموروث.

 

ذات المتحدث، أيد بدوره طلب منع الأجانب عن المنطقة من الإستثمار زراعة القنب الهندي، مقترحا في نفس الوقت تخصيص بطائق خاصة لمزارعي القنب الهندي تجنبا لأي تجاوزات أو اختلالات.

 

أدرداك عارض إحداث وكالة الكيف في الرباط، مشيراً في ذات الصدد إلى أنه يستحيل أن تسير وكالة موجودة في الرباط مشكلا عمر لستين عاما وإساء لصورة المغرب عالميا.

 

الشاون بريس/المصدر







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بني سميح تستضيف مهرجانها الوطني الثالث لليتيم..بحضور أسماء فنية متميزة

مهرجان رياضي بمركز أمتار بالجبهة

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

بروفايل عن المسرحي محمد زيطان

مدينة مرطولا البرتغالية تتالق بعروض فنية بشفشاون

جمعية تطاون أسمير تتوج سميرة القادري بلقب امرأة السنة

الموسيقى الجبلية تغمر أرجاء مدينة شفشاون في اليوم الأول من فعاليات مهرجان الطرب الجبلي

القصيدة المغربية إلى أين محور المهرجان الوطني للشعر الحديث (28)

الدورة 28 لملتقى الأندلسيات بشفشاون

انطلاق فعاليات ملتقى الأندلسيات الثامن والعشرون بمسرح القصبة

العماري وزراعة الكيف

أموال المخدرات وراء التدهور العام لجبال الريف

تنسيقيات الكيف تطالب بمنع “الأجانب” من زراعة القنب الهندي في الشمال





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

المعرفة أفقية أو أفقية عمودية متقاطعة

 
أدسنس