تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

دار الضيافة بمواصفات نموذجية بمنطقة "البلوطة" بين وزان


رهانات "النموذج التنموي الجديد" على إقليم شفشاون

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


هل يشجع أخنوش على إنتاج جحافل من "الفقراء" ؟


أضيف في 04 يونيو 2021 الساعة 07 : 18



هل يشجع أخنوش على إنتاج جحافل من "الفقراء" ؟

 

 

بكل أمانة وتجرد لا يسعنا في البداية إلا أن نثمن عاليا أحد مقترحات الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار "عزيز أخنوش" في برنامجه الانتخابي، في الشق المتعلق بمنح كل مواطن مغربي ومغربية بلغ من الكبر عتيا و لا يتوفر على معاش التقاعد أو العجز، مبلغ 1000 درهم شهريا لكي لا يعيش الضياع المطلق.

 

فعلا إنها بادرة محمودة تستحق الثناء وتجعلنا نفتخر ونشعر بقدر ولو قليل من الثقة في كون المغرب لا يتخلى عن مواطنيه خاصة كبار السن رغم أن هناك بعض السوداويين من سيعتبرون مبلغ 1000 درهم لاشيء.

 

لكن ما نرفضه مطلقا ومن منطلق الغيرة على هذا الوطن العزيز، هو المبادرة السياسية التي أعلن عنها حزب الحمامة والتي تمنح 2000 درهم بالنسبة للولادات، وكأن المغرب لا يعرف انفجارا ديموغرافيا ضاقت معه جميع المدن من طنجة إلى مراكش.

 

إن الصور المخجلة والحاطة بسمعة المغرب يوم إقدام الشباب المغاربة القاصرين والنساء والأطفال على الإرتماء في أحضان الأمواج من أجل الهروب الجماعي نحو سبتة تجعلنا نفكر في هذه المعضلة الديموغرافية التي يعيشها المغرب، البلد المحدود الموارد الطبيعية والطاقية وحتى الماء وغيرها، هذا السؤال هل فعلا المغرب في حاجة إلى مزيد من الولادات في هذه الأوقات العصيبة؟.

 

مع نهاية السبعينات وبداية سنوات الثمانيات اقترح بعض العقلاء المغاربة القيام ببرامج تنظيم الأسرة والتخطيط العائلي لأنهم استشعروا خطورة استمرار تزايد الولادات وفق متوالية هندسية، وفعلا قامت الحكومة في ذلك الوقت بحملات تحسيسية لكنها سرعان ما اصطدمت بمجموعة من العراقيل الدينية والثقافية والمجتمعية.

 

إن الأب والأم والمجتمع المغربي عارضوا حينذاك مسألة تحديد النسل لأن الأبناء في نظرهم أدوات إنتاج يتحصلون بواسطتهم على أموال عندما يتم الزج بهم في سوق الشغل ولو في سن مبكرة.

 

إن النمو الديمغرافي الغير العقلاني سيدمر لا محال جميع جهود الدول في إقامة منظومة صحية ذات خدمات جيدة وسيفرض ضغطا رهيبا على جودة الماء والهواء وسيؤدي إلى تفريخ العديد من أحزمة الفقر والبطالة كما يحدث الآن بمدن سلا القنيطرة فاس وطنجة مراكش و الدارالبيضاء.

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تتويج شفشاون بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني لمسرح الشباب

مقاول يسيطر على منبع مائي بعين حوزي وصمت مطبق للجهات المسؤولة

مــــــــوت الديموقراطية

شفشاون على صفحات أعرق جريدة المانية: ديرشبيغل

اصلاح التعليم و تحديات المنظومة التربوية

على مسؤوليتي: ˜ جماعة المنصورة،بني احمد ،إقليم شفشاون، تستغيث فهل من منقذ؟

فيض شفشاوني في العاطفة...

سلسلة دليل "البيّاع" العدد12: أمور يجب معرفتها في مهنة البيع

كبار اتحاد الشاون للكراطي يشاركون في البطولة المغرب بمدينة تزنيت

مشروع باجيزم PAGESM لتقوية ودعم الإدارة التربوية: الحصيلة والأفاق

هل يشجع أخنوش على إنتاج جحافل من "الفقراء" ؟





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

لا أحد يعلم من أنت!

 
أدسنس