تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

فضل ليلة القدر


زهير الركاني: نجاحك بين يديك

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


لجنة التنمية البشرية بالجهة تُصادق على 66 مشروعا بإقليم شفشاون


أضيف في 24 أبريل 2021 الساعة 43 : 12



لجنة التنمية البشرية بالجهة تُصادق على 66 مشروعا بإقليم شفشاون

 

 

صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أمس الجمعة بطنجة، على المشاريع المقترحة برسم سنة 2021، والتي تبلغ 720 مشروعا، باعتمادات مالية إجمالية تصل إلى 295.6 مليون درهم.

 

ووافقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، الأول برسم سنة 2021 والذي ترأسه الكاتب العام لعمالة طنجة-أصيلة، الحبيب العلمي، ممثلا لوالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد امهيدية، بإجماع أعضائها على المشاريع المقترحة من قبل اللجان الإقليمية للتنمية البشرية.

 

وتتوزع هذه المشاريع على 83 مشروعا بغلاف مالي يصل إلى 53.6 مليون درهم في إطار برنامج ” تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية” ، و 108 مشروعا بقيمة تصل إلى 58.6 مليون درهم ضمن برنامج ” مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ” .

 

كما تمت الموافقة على 413 مشروعا باستثمار إجمالي يصل إلى 72.8 مليون درهم في إطار برنامج “تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب”، و123 مشروعا بقيمة تصل إلى 129.3 مليون درهم في إطار برنامج ” الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” .

 

جغرافيا، تتوزع هذه المشاريع على 194 مشروعا بعمالة طنجة أصيلة (41.3 مليون درهم)، و117 مشروعا بإقليم تطوان (29.9 مليون درهم)، و 80 مشروعا بإقليم العرائش (36.4 مليون درهم)، و 35 مشروعا بإقليم الفحص-أنجرة (30.87 مليون درهم)، و15 مشروعا بالمضيق-الفنيدق (11.32 مليون درهم)، و 95 مشروعا بإقليم وزان (38.3 مليون درهم)، و 66 مشروعا بإقليم شفشاون (67.8 مليون درهم)، و 118 مشروعا بالحسيمة (39.5 مليون درهم).

 

كما تم خلال الاجتماع تقديم حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2020 بالجهة، والتي تميزت ببرمجة 252 مشروعا، يوجد 60 منها في طور الإنجاز، بكلفة مالية إجمالية تصل إلى 316.4 مليون درهم، إلى جانب المصادقة على ما تبقى من المشاريع المقترحة من طرف اللجان الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2020، والتي يبلغ عددها 26 مشروعا بكلفة 25.5 مليون درهم.

 

وفي كلمة بالمناسبة، دعا السيد الحبيب العلمي إلى مضاعفة الجهود المبذولة من أجل إتمام المشاريع التي توجد في طور الإنجاز في إطار هذه المبادرة الملكية الرائدة، والعمل على الإسراع بإخراج المشاريع المندرجة في محور تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، بالنظر إلى التداعيات الاجتماعية للجائحة المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

 

من جانبه، أبرز المنسق الجهوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مصطفى الطاهري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه جرى خلال هذا الاجتماع الأول برسم سنة 2021 الوقوف على مؤشرات تقدم تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية، والتي جعلت الجهة في المراتب الأولى وطنيا في المجال، مبرزا أنه تمت المصادقة على 720 مشروعا برسم 2021 ضمن البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة من المبادرة بغلاف مالي يفوق 295 مليون درهم.

 

وجرى بالمناسبة، المصادقة على خمس اتفاقيات إطار جهوية لتنفيذ محور ريادة الأعمال خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى 2023، والتي تربط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمؤسسة البحث والتطوير والإبداع في العلوم الهندسية على مستوى عمالة طنجة أصيلة وأقاليم الفحص أنجرة وشفشاون والعرائش، والجمعية المتوسطية للتنمية والتكوين بإقليم تطوان، ومكتب الاستشارات Exen Consulting بإقليم الحسيمة، ومؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة بعمالة المضيق الفنيدق، وجمعية ” طنجة مبادرة ” بإقليم وزان.

 

وحضر الاجتماع رئيسة مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والكاتب العامون ورؤساء مجالس العمالات والأقاليم، ورؤساء أقسام العمل الاجتماعي بالعمالات ورؤساء المصالح اللاممركزة، وممثلون عن جمعيات المجتمع المدني الفاعلة بالجهة.

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فرقة مسرح المدينة تعرض عملها الجديد'' امرأة وحيدة تؤنسها الصراصير''

ندوة حول مناهضة التمييز المبني على النوع بمجمع محمد السادس

اغتصاب جماعي لفتاة بضواحي الجبهة التابعة لإقليم الشاون

موفد بريس تطوان لجزيرة إيبيسا يرصد دور المراكز الاسلامية وواقع المهاجرين المغاربة هناك.

اكتساح سيارات السياح لأرضية ملعب الصبانين

زوار شفشاون متذمرون من شبابيك الأبناك

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

طريق وزان زومي تستغيث فهل من مجيب؟؟

حالة متدهورة للطريق الرئيسية بوسط مدينة شفشاون

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

ساكنة جماعة سيدي رضوان بإقليم وزان تستنكر غياب المسالك والطرق بالمنطقة

الإيسيسكو تعقد حلقة دراسية إقليمية في مدينة شفشاون حول حماية التراث والإدارة التشاركية في السياسات

حصري: توصيات الحلقة الدراسية التي نظمتها الإيسيسكو بشفشاون

بلاغ صحفي حول المهرجان الدولي للتصوير الفتوغرافي بشفشاون

علماء مغاربة و أجانب وشخصيات سامية تتباحث بشفشاون في الملتقى الثاني للثقافة الصوفية

مسابقة في حفظ القرأن الكريم وتجوديه بقاع اسراس

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بشفشاون

مشاركة وادي لو وشفشاون في مشروع ادارة المتاحف والتراث الاثنوغرافي بغرناطة

الصراخ والاستنكار: جماعة المنصورة نموذجا





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

الوصال الروحي

 
أدسنس