تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

زهير الركاني: نجاحك بين يديك


باسو يتجول في مدينة شفشاون في تاكسي "فين غادي"

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة


أضيف في 02 ماي 2021 الساعة 15 : 13



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة

 

 

شفشاون:

رد وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت بجواب شديد اللهجة على البرلماني عبد اللطيف بن يعقوب، خلال اجتماع لجنة الداخلية، وذلك بعد مداخلته التي تحدث فيها عن تأثير “الكيف” على التحصيل الدراسي للتلاميذ بإقليم شفشاون.

 

وقال برلماني حزب العدالة والتنمية، إن القنب الهندي، كان وبالا على أبناء المنطقة، وأثر على عقولهم، مشيرا إلى أن مجموعة من التلاميذ أصحبوا مدمنين على تعاطي الحشيش بعدما كانوا يتفوقون في دراستهم ويحصلون على علامات جيدة في مختلف المجالات والتخصصات، كما أنه ساهم في تدهور التحصيل الدراسي، وفاقم من أزمة الهدر المدرسي.

 

ونفى لفتيت ما جاء في كلمة البرلماني، بقوة، قائلا: “أن أعرف هذه المنطقة جيدا، وأؤكد لك أن ناس الشاون من أذكى خلق الله.. درست مع تلاميذ وطلبة من شفشاون، وهم الآن يتبوأون مناصب عليا في مختلف المجالات والتخصصات”.

 

وزان:

اهتز دوار “حجار تارة” الكائن بجماعة قلعة بوقرة بإقليم وزان، على وقع جريمة قتل “بشعة”، راح ضحيتها شخص ستيني.

 

ووفق مصادر من عين المكان، فإن خلافا بين عائلتين حول سياج “زرب”، انتهى بمجزرة بشرية، حيث تلقى الضحية وهو جندي متقاعد طعنات غادرة بالسيف على يد أخ زوجته، أردته قتيلا على الفور.

 

وحسب ذات المصادر، فقد أدى الاشتباك الدموي إلى إصابة ابن الضحية وابن الجاني أيضا، بإصابات متفاوتة الخطورة على مستوى الرأس، بعد أن وجها لبعضها ضربات بالسيوف وبآلة حادة.

 

هذا وقد جرى نقل المصابين إلى مستشفى أبو قاسم الزهراوي بوزان، قصد إخضاعهما للاسعافات الأولية والعلاجات اللازمة، فيما تم نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات بذات المستشفى.

 

تطوان:

كشفت إدارة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط عن الأفلام المشاركة في المسابقتين الرسميتين الخاصتين بالأفلام الطويلة والأشرطة الوثائقية، كما أعلنت عن تشكيلة لجان التحكيم للدورة السادسة والعشرين للمهرجان.

 

وأبرزت إدارة المهرجان، في بلاغ صحافي، أنها “قررت، بسبب تعنت جائحة فيروس كورونا وتفاقم الأزمة الصحية، وبعد تشاور مع الشركاء الأساسيين، عدم الاستسلام، وتنظيم الدورة 26 من المهرجان بشكل افتراضي، اعتمادا على ما توفره المنصات الرقمية من إمكانات تواصلية، وذلك في الفترة الممتدة بين 4 و 10 يونيو 2021”.

 

وتابعت أنها ستعمد إلى تقليص برمجة هذه الدورة، مع الاحتفاظ بالفقرات الرئيسية، أي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية، وبرنامج الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية (FIPRICI)، مضيفة أنها ستعرض الأفلام في شروط احترافية عبر منصة (festival Scop) حيث يمكن لعشاق السينما والمهتمين متابعة العروض الافتراضية.

 

المضيق:

جرى على مستوى المجال الترابي لعمالة المضيق-الفنيدق، خلال شهر رمضان الجاري، حجز وإتلاف مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك.

 

وأفاد بلاغ لقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق لعمالة المضيق-الفنيدق بأن عمليات مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، التي باشرتها اللجنة الإقليمية المختلطة، المكونة من مصالح السلطة المحلية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكاتب الجماعية لحفظ الصحة والمصالح الأمنية والصحية، أسفرت عن حجز وإتلاف ما يناهز 190 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك وإنجاز 12 محضر مخالفة.

 

الفنيدق:

أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن إجراءات التحقيق الإداري الذي بوشر في شأن وقائع العنف الموثقة من خلال مقطع فيديو مبثوث، يوم الأربعاء، على عدد من المواقع الإلكترونية ووسائط التواصل الاجتماعي، والذي يظهر قيام شخص بزي وظيفي بتعنيف شخص آخر وتعريضه للضرب، مكنت من تحديد هوية الشخص الضالع في هذه الأفعال وزميلين له كانا متواجدين بمسرح الأحداث.

 

وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بعناصر من بين أفراد القوات المساعدة المكلفين بمهمة حراسة السواحل.

 

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تبعا لذلك، تم توقيف المعنين بالأمر، الذين وضعوا رهن إشارة البحث القضائي المنجز من طرف السلطات المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

 

سبتة:

جرى إجلاء 40 شخصا خلال الدفعة الثانية، ممن نفذوا محاولات للدخول الى مدينة سبتة المحتلة نهاية الاسبوع المنصرم، حيث تم فتح المعبر استثناء لعودة الاشخاص الذين أوقفتهم السلطات الامنية الاسبانية.

 

وقد جندت مصالح العمالة الأطقم الطبية والادارية من أجل استقبال جميع الأشخاص المرحلين إلى المغرب، حيث تم إخضاعهم للفحوصات الطبية، وتم استقبالهم في ظروف جد حسنة .

 

وجاءت العملية، بعد أن تم ترحيل 23 شخصا من المدينة المحتلة، حيث تم وضع المؤجلين الذي ينحدر معظمهم من مدينة شفشاون وتطوان تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار تقديمهم امام أنظار النيابة العامة.

 

طنجة:

لقي مهاجر سري، مصرعه، أثناء محاولته لتسلق سياج ميناء طنجة المتوسطي.

 

ووفق مصادر عليمة، فإن الهالك ينحدر من دول افريقيا جنوب الصحراء، كان يُحاول تسلق السياج الحديدي للتسلل إلى الميناء، قبل أن يفقد التوازن ويسقط من أعلاه.

وحسب ذات المصادر، فقد أدت الإصابات البليغة التي تعرض لها على مستوى الرأس، إلى وفاته على الفور، ليتم بذلك نقل جثته إلى مستودع الأموات، وفتح تحقيق في القضية.

 

الحسيمة:

تمكنت عناصر فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة، من توقيف شخصين، أحدهما مقدم شرطة يعمل بفرقة مراقبة التراب الوطني بالحسيمة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة مخدر الكوكايين.

 

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم ضبط المشتبه فيه الأول، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة، وهو في حالة تلبس بحيازة جرعات من مخدر الكوكايين، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات لتوقيف موظف الشرطة المشتبه فيه على متن سيارة خفيفة وبحوزته 25 غراما من نفس المخدر.

 

وأضاف البلاغ، أنه تم فتح بحث قضائي مع المشتبه فيهما تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن الظروف والملابسات الحقيقية لهذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لهما.

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

هل بدأ موسم انقطاع الكهرباء بجماعة اسطيحة ؟

افتتاح نقطة الإرشاد السياحي لأول مرة بشفشاون

المهرجان الوطني للإنشاد الصوفي النسائي بمسرح القصبة

انتقال اللاعب الشاوني أحمد حموذان إلى اتحاد طنجة

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

وادي لو تستضيف أزيد من 200 ألف زائرإلى حدود 26 غشت

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

الوصال الروحي

 
أدسنس