مشاركة رئيس الجهة في لقاء حول التعاون الاقتصادي بين المغرب والصين

حضر السيد عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، في لقاء حول “فرص التنمية ودور الأدوات المالية في تعزيز التعاون بين المغرب و الصين”، المنظم من طرف مؤسسة التجاري وفابنك بشراكة مع China Exim Bank، و CAD Fund وBank of China، يوم الجمعة 22 شتنبر 2023 بمدينة الدار البيضاء.

ويعتبر هذا اللقاء فرصة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، وتوطيد التعاون لخلق فرص جديدة للمستثمرين بين البلدين لترجمة متانة العلاقة الاستراتيجية التي تربط بين الرباط وبيكين.

وقد استعرض السيد عمر مورو خلال هذا اللقاء الفرص الاستثمارية والمشاريع الاقتصادية الرئيسية في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مع التركيز بشكل خاص على مشروع طنجة تيك (Tanger Tech)، الذي يعتبر من بين أهم الاستثمارات الضخمة التي تجمع البلدين. وذلك كون هذا المشروع يشمل إنشاء مدينة صناعية مستدامة وذكية، ستحتضن قطاعات صناعية متنوعة، مثل الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الذكية والصناعات الغذائية، والطيران وصناعة السيارات وغيرها. مؤكدا على أن مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يعطي أهمية بالغة لهذا المشروع الاستراتيجي.

جدير بالذكر، أن الشراكة بين المغرب والصين قد تعززت أكثر بعد الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لجمهورية الصين الشعبية سنة 2016، خصوصا على المستوى الاقتصادي، حيث وقع جلالته مع الرئيس الصيني Xi Jinping اتفاقية تؤسس لعلاقة استراتيجية مستدامة بين المغرب والصين.

وكان المغرب أول بلد شمال أفريقي يوقع على اتفاقية الشراكة “الحزام والطريق” مع الصين، ليفتح المجال أمام علاقات اقتصادية وتجارية واعدة بين البلدين.

الشاون بريس

مشاركة المقالة على :
اترك تعليقاً