مهرجان لمقريصات بوزان يعود في نسخته الـ8

تحتضن جماعة مقريصات إقليم وزان، في الفترة الممتدة من 24 إلى 27 غشت الجاري، النسخة الثامنة للمهرجان السوسيوثقافي، وذلك بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب، تحت شعار “المهرجان السوسيوثقافي لمقريصات: التراث لبناء المستقبل”.

وحسب بلاغ صحفي، لجمعية أجيال للتنمية بمقرصات، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، فإن الجمعية نظمت هذا المهرجان بشراكة مع المجلس الجماعي لجماعة مقريصات وبمشاركة مجموعة من الجمعيات المحلية وبدعم من عمالة إقليم وزان، ووزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الثقافة، ومجلس إقليم وزان، وكذا مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال.

وأكدت الجمعية، في البلاغ، أن المهرجان سيتم افتتاحه بكرنفال تراثي يجوب الشوارع الرئيسية لمركز مقريصات، إذ ستُستعرض فيه بشكل احتفالي مجموعة من الألوان التراثية المحلية، كما ستعرف هذه الدورة تنظيم المعرض الإقليمي للمنتوجات المجالية والذي من المنتظر أن يستقبل حوالي 50 عارضا وعارضة للمنتوجات المجالية بإقليم وزان.

وأضافت الجمعية، أنه انسجاما مع الشعار المركزي للمهرجان قاعة الندوات، ستحتضن بمقر الجماعة الترابية مقريصات ندوتين أولهما ستخصص لاستعراض أهمية إحياء الموروث الثقافي المحلي واستثماره في التنمية بالمنطقة، فيما سيؤطر الندوة الثانية خبراء في المجال الفلاحي عبر مائدة مستديرة تستعرض خلالها تجارب محلية ناجحة.

كما ستعرف هذه النسخة تكريم شخصيتين مهمتان كان لهما الفضل في الحفاظ على الموروث الثقافي بالمنطقة، وهما قيدوم الغيطة الجبلية الفنان “ولد محجوبة” وقيدوم التبوريدة الجبلية “السيد عبد السلام عياد”.

وأشارت جمعية أجيال للتنمية، أنه من المتوقع استفادة حوالي 50 أسرة من ذوي الدخل المحدود من قافلة مجانية للإعذار، في المجال الاجتماعي.

ولمحت أيضا ، أن المجال التربوي سيكون حاضرا في فقرات المهرجان، من خلال صبحبات يومية للأطفال تنشطها مجموعة من الأطر الشابة المحلية، كما سيتم تتويج التلاميذ المتفوقين في الموسم الدراسي 2022-2023 من خلال حفل للتميز الدراسي.

وفي نفس السياق، ستأخذ الأنشطة الرياضية ستأخذ قسطها من فقرات المهرجان عبر تنظيم الدوري السنوي للكرة الحديدية، والذي سيستقطب مجموعة من الأندية الوطنية، بالإضافة إلى السباق على الطريق وكذا دوري كرة القدم المصغرة للفئات الصغرى ومسابقة لرماية الصحون الطائرة.

هذا، وسيكون لزوار المهرجان السوسيو ثقافي لمقريصات موعد يومي مع أمسيات فنية يحييها مجموعة من نجوم الأغنية المغربية؛ النجمة سعيدة شرف، نجم الراب الفنان مسلم، نجم الأغنية الشعبية عبد العزيز الستاتي ونجم الأغنية الأمازيغية الفنان عبد العزيز أحوزار، كما ستعرف حضور نجوم الطقطوقة الجبلية: الفنان لحسن العروسي والفنان عبد السلام الساحلي، بالإضافة إلى نجوم الكوميديا الفنان عبد الخالق فهيد والثنائي حسن ومحسن، وكذا الغيطة والتبوريدة الجبليتان وبوجلود، في الفلكلور المحلي.

الشاون بريس

مشاركة المقالة على :
اترك تعليقاً