غمارة على عهد الدولة المرينية

لم يخل العصر المريني من فتن غمارة، حيث وقفت في وجوههم، ولم تدخل في طاعتهم وكانت لهم معهم معارك. وهذا ما أشار إليه ابن خلدون، حيث ذكر أن قبائل غمارة امتنعت عن طاعة بني مرين، واستعصوا عليهم. وقد كان على عهد دولتهم بنو العزفي يستبدون بسبتة، ويبسطون نفوذهم على أجزاء من بلاد غمارة وغيرها. وفي عام 672/ 1273، عزم أبو يوسف يعقوب المنصور المريني على ضم شمال المغرب لجنوبه، فحاصر طنجة محاصرة عنيفة ثم فتحها بعد حروب دامية بقيادة ولده يوسف بن يعقوب الذي توجه بعد ذلك لحصار سبتة، فحاصرها حصارا شديدا ، اضطر خلاله العزفيون إلى التفاوض وإلى الدخول في طاعة المرينيين وأداء الخراج.

ويلاحظ أن بلاد غمارة على عهد المرينيين، شكلت ملاذا لبعض الأمراء الثائرين من بني مرين، الذين وجدوا سندا لدعوتهم لدى الغماريين. ففي عهد السلطان يوسف بن عبد الحق المريني، ثار عثمان بن أبي العلاء إدريس بن عبد الله بن عبد الحق المريني ببلاد غمارة، ودعا لنفسه الملك، وخاطب أهل غمارة بذلك ، فوقف هؤلاء “بين الإقدام والإحجام”، على حد تعبير ابن خلدون. وقد سيطر هذا الأمير على بعض المناطق الغمارية، منها تيجيساس. والتحق به فيما بعد، أفراد من العائلة المالكة، منهم يعيش بن يعقوب أخو السلطان أبي ثابت وابنه عثمان المعروف بأمه قضيب وغيرهما. وقد عمل السلطان أبوثابت عامر المريني عام 707/ 1307، على القضاء على ثورة عثمان بن أبي العلاء، إلا أن هذا الأخير استطاع هزم جيش السلطان. وبقي الأمر كذلك إلى أن تلطف السلطان في استنزالهم، وبعثهم للغزو بالأندلس.

وحول لجوء الأمير عثمان بن أبي العلاء إلى غمارة، يقول الفقيه المختار بن عبد الرحمان بن مرزوق الغماري المتوفى عام 1024/ 1615، في تقييد له: “وفي عام 703 هـ (1304م) جاء الأمير عثمان بن أبي العلاء إدريس بن عبد الحق من الأندلس إلى ناحيتنا الغمارية ودعى لنفسه وبمساعدة فرقة من الجنود النصارى الذين كانوا معه، احتل قريتي ترغة وتيكساس ثم توجه إلى ناحية الهبط وبايعته مدن أزيلة والعرائش والقصر الكبير عام 704هـ (1305م)، واستفحل أمره ولم يتمكن السلطان أبي يعقوب یوسف القضاء عليه، فبقي عثمان يصول ويجول بقبائل الهبط وغمارة إلى أن قتل السلطان عام 706هـ (1307م) وتمت بيعة حفيده أبو ثابت عامر الذي تمكن من احتلال مدينة القصر الكبير عام 707هـ (1308م)، وكلف ابن عمه عبد الحق بن عثمان بملاحقة الأمير الثائر عثمان الذي لجأ إلى مدينة سبتة واعتصم بها إلى شهر محرم 709هـ (1310م)”.

كما قام أمير آخر داعيا لنفسه بجبال غمارة عام 787/ 1385، وكان ذلك على عهد السلطان أبي فارس موسى ابن السلطان أبي عنان المريني، وكان يدعى هذا الأمير الحسن بن الناصر ابن السلطان أبي على ابن أبي سعيد المريني، وقد أكرم أهل غمارة مثواه وأعلنوا مساندته. وبادر السلطان أبو فارس موسى للقضاء على ثورته عام 788/ 1386، عند حلوله منطقة غمارة.

وتجدر الإشارة أن الغماريين شاركوا في غزوة السلطان أبي الحسن علي بن عثمان المريني إلى الأندلس عام 741/ 1340، وكانت الهزيمة على المسلمين في معركة طريفة. وعندما توفي السلطان المتوكل على الله أبو عنان فارس بن الحسن المريني عام 759/ 1358، خلفه ابنه أبو بكر الذي نازعه في الملك أخاه أبو سالم إبراهيم. وقد أعلنت قبائل غمارة مساندتها لأبي سالم إبراهيم ومبايعته وصاروا في ركبه حتى تمكن من السلطة عام 760/ 1359، وكان في طليعة المساندين لهذا السلطان أسرة آل بن مرزوق الغماريين الذائعين الصيت. وفي هذا الصدد، يقول المختار بن مرزوق الغماري في تقييده :

“وفي عام 759هـ توفي السلطان أبو عنان فارس وخلفه ابنه أبو بكر الذي نازعه على الملك أخاه أبو سالم إبراهيم الذي كان آنذاك بالأندلس وعند مجيئه إلى هذه العدوة، أشار عليه وزيره العلامة محمد بن أحمد ابن مرزوق وهو من الفرع التلمساني لعائلتنا أن يكون نزوله بشاطئنا الغماري حيث سيجد في نصرته رجال عائلتنا، وكان الأمر كذلك حيث تم نزول أبو سالم بقرية تيكساس في أوائل شعبان عام 760هـ، فرحب به كبير أسرتنا الشيخ عبد السلام بن علي وعدد من شيوخ القبائل الغمارية الذين بايعوه وساروا في ركابه صحبة الوزير ابن مرزوق التمساني إلى مدينة فاس، وكانت بيعته بها في منتصف شهر شعبان”.

ويضيف المختار ابن مرزوق الغماري في تقييده : “أنه منذ بيعته وإلى أن وافته المنية على يد قائد حراسه النصراني غرسية في شهر ذي القعدة عام 762هـ، لم ينس السلطان أبي سالم نصرة عائلتنا له، فكانت لها صولة لا مزيد عليها بسبب المكانة التي كان يتمتع بها لديه الوزير ابن مرزوق التلمساني”.

العنوان: قبائل غمارة تاريخ وأعلام

المؤلف: بوعبيد التركي

منشورات باب الحكمة تطوان

الشاون بريس

يتبع…

مشاركة المقالة على :
اترك تعليقاً